السنة التحضيرية في ألمانيا  Studienkolleg

السنة التحضيرية بألمانيا

هي عبارة عن سنة تحضيرية تؤهل الطالب بعد اتمام شهادة الدراسة الثانوية للاتحاق بمرحلة البكالوريوس في أي جامعة ألمانية وهي سنة الزامية لجميع الطلاب العرب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من البلدان العربية “ما عدآ (فلسطين ،تونس ،سوريا) شريطة أن لا يقل معدله عن 65%. يتم تدريس السنة التحضيرية في عدة أماكن مختلفة تابعة للجامعات تارة ومعاهد خاصة متعاقدة مع الجامعات في أحيان أخرى. يشترط لدخول السنة التحضيرية أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامه و شهادة B2 في اللغة الالمانيه و أن يجتاز الامتحان التمهيدي الذي يجرى عادة قبل بدء الدوام في السنة التحضيرية. تبدا السنة التحضيرية في الفصل الصيفي (شهر أبريل) أو في الفصل الشتوي (شهر أكتوبر).

انواع السنة التحضيرية حسب التخصصات الدراسية

  • سنة تحضيرية لجميع فروع الدراسة الهندسية والرياضية والعلوم الطبيعية باستثناء علم الأحياء وتسمى ( T- Kurs ) و تدرس بها المواد: الرياضيات – الفيزياء – الكيمياء – و/ أو الرسم الهندسي – اللغة الألمانية.
  • سنة تحضيرية للطب والصيدلة وعلم الأحياء وماشابه ذلك وتسمى ( M – Kurs ) وتدرس بها المواد: علم الأحياء – الكيمياء – الفيزياء – الرياضيات – اللغة الألمانية.
  • سنة تحضيرية لجميع الفروع الاقتصادية والاجتماعية وتسمى ( W – Kurs) وتدرس بها المواد : الرياضيات – علم الاقتصاد – التاريخ/ الجغرافيا – علم الاجتماع – اللغة الألمانية.
  • سنة تحضيرية لفروع علم اللغة الألمانية والفروع التاريخية والأدبية وتسمى (G – Kurs) وتدرس بها المواد:- اللغة الألمانية, التاريخ , الأدب الألماني/ اللغة الإنجليزية , علم الاجتماع / الجغرافيا.
  • سنة تحضيرية لجميع فروع اللغات ( ما عدا اللغة الألمانية ) وتسمى ( S – Kurs) وتدرس بها المواد: اللغة الألمانية – لغة أجنبية ثانية – لغة أجنبية ثالثة – أوعلم الاجتماع/ الجغرافيا- أو الأدب الألماني.

تكلفة السنة التحضيرية لا تختلف عن تسجيل الجامعات الرسمي وهي بين 300-500 يورو لكل فصل.
بنهاية السنة التحضيرية يتم حساب المتوسط الحسابي بين معدلك في الثانوية العامة والسنة التحضيرية لتحصل على المعدل النهائي, أي أن معدلك في الثانوية العامة يؤثر بالنهاية بنسبة خمسين بالمئة.

 

……

 

وسوم : تعلم اللغة الألمانية بالكويت , تعلم اللغة الألمانية بالإمارات , معاهد تعلم اللغة الألمانية في الكويت , معاهد تعلم اللغة الألمانية في السعودية , معاهد تعلم اللغة الألمانية في العراق , معهد تعلم اللغة الألمانية …