تشغيل الفيديو

النصائح الذهبية العشر لمقابلة السفارة الألمانية

تشغيل الفيديو

أوصيكم في البداية بمشاهدة حلقاتي على اليوتيوب عن الدراسة في ألمانيا، حتى تتضح لكم الصورة بطريقة متدرجة وسلسلة. على كل مُقبِل على مقابلة السفارة أن يعلم أن مقابلة السفارة أو القنصلية هي أول خطوة على طريق السفر إلى ألمانيا…يسبق هذه الخطوة بالتاكيد مرحلة الإعداد والتجهيز. في مرحلة الإعداد والتجهيز، كما ذكرنا في فيديوهات سابقة، يكون الطالب قد بدأ بالفعل- بعد انتهائه من دراسته الثانوية في تجهيز أوراقة ومراسلة الجامعات الألمانية للحصول على قبول مشروط وتسجيل بإحدى معاهد اللغة لإتمام مستويات اللغة المطلوبة لبدء الدراسة الجامعية… يُنصح بشدة بالبدء في تعلم اللغة الألمانية قبل موعد مقابلة السفارة بوقت كافٍ، حيث أن كثيرًا من السفارات والقنصليات ترفض منح التأشيرة لمن لم يشرعوا في تعلم اللغة بعد… تنظر السفارة/ القنصلية الى إلى من يبدأون بتعلم اللغة قبل المقابلة على أنهم أشخاص جادون لديهم خطة وتصور جاد وعملي لما ينتظر مستقبلهم الدراسي والمعيشي في ألمانيا بدليل حرصهم على وجود معرفة لغوية مسبقة قبل السفر..

أولًا: أوصي كل طالب مقبل على إجراء مقابلة السفارة/ القنصلية بأن يبدأ يومه بأداء ركعتي الفجر و صلاة الصبح وترديد أذكار الصباح وأن يؤدي صلاة الحاجة وأن يدعو الله أن ييسر له أمره.
ثانيا: حاول أن ترتب كل اوراقك المطلوبة من القنصلية/ السفارة قبل المقابلة بفترة كافية ( راجع الحلقات السابقة للتعرف على الأوراق والمستندات المطلوبة)… المطلوب للقنصلية أو السفارة نسختين من كل الأوراق… احتفظ بنسخة أو نستختين إضافيتين من كل أوراقك.
ثالثا: حاول أن تتعرف على السفارة أو القنصلية قبل يوم المقابلة، اذهب إلى هناك بحجة توثيق بعض الأرواق، أو الاستفسار عن شي ما.
رابعا: إياك أن تتوتر. أوصيك بأن لا يتوتر أبدًا، وأن تضع في حسبانك أن مقابلة السفارة لن تكون مع مصاص دماء أو شخص سيحدد مصيرك ومستقبلك، بل عليك أن تدرك أن التوفيق كله بيد الله تعالى وحده. احرص طول فترة المقابلة على هدوء أعصابك.
خامسا: حسن المظهر والابتسامة: احرص على أن يكون مظهرك مرآة لشخصيتك، يعكس شخصية جادة ناضجة. بادر موظف القنصلية عند الدخول بالتحية بالألمانية وأنت تبتسم، غير متوتر أو عابث الوجه ( مكشر)…
سادسا: جاوب على قدر السؤال، حاول أن تكون إجابتك واضحة واثقة ومحددة ولها علاقة بالسؤال.
سابعا: إياك والجدل مع موظف القنصلية…. كن ودودًا مبتسمًا مع الموظف طول الوقت وحافظ دائمًا على هدوء أعصابك، مهما حاول الموظف أن يستفزك أو يجعلك تتوتر، فكل سؤال يسأله لك له مغزى ومقصد، لو حاول أن يستفزك مثلًا بأن كلامك هو كلام كل من يأتي للمقابله وأنه كلام مكرر غير مقنع أو مفيد، قل له أن هذه هي الحقيقة…يحاول أن يستفزك ليتعرف على رد فعلك، هل أنت شخص سريع الغضب، عدواني….الخ؟ سيسألك أسئلة لها علاقة بمن سيمول دراستك وكم مرتب / معاش الوالد والوالدة وعدد الأخوة وأعمارهم ومراحلهم التعليمية… إلى ما أخرها.
ثامنا: إدرس خطاب الدوافع جيدًا. احفظ كل ما كتبته من معلومات ودوافع وأسباب في خطاب الدوافع، فقد يطلب منك الموظف أن تكتب له خطاب دوافع بخط اليد…. حاول أن توضح لموظف القنصلية أنك شخص جدير بالدراسة في ألمانيا، وأنك تعمل على تأهيل وإعداد نفسك في كل النواحي منذ شهور..
تاسعا: حاول أن يكون لديك تصور متسلسل الأحداث عن أول سنة لك في ألمانيا، بدءًا من دراستك للغة حتى مستوى معين، ثم امتحان قبول لدخول السنة التحضيرية ثم السنة التحضيرية ومعلومات عنها ومتى تبدأ وأنواع السنة التحضيرية…إلى ما أخره… كل هذه المعلومات من شأنها أن تترك انطباع جيد جدًا لدى الموظف وأن تقنعه بأنك شخص جاد طموح مرتب الأفكار صاحب هدف ورؤية لمستقبلك.
عاشرا: اذهب إلى المقابلة مبكرًا بعشر دقائق ليس أكثر.

كيف أبحث عن سكن في ألمانيا ؟

يُفضل أن تبدأ بالبحث عن سكن قبل السفر لألمانيا بوقت كافٍ. من خلال دورات اللغة التى ستشارك بها ستتعلم بعض الموضوعات المتعلقة بالسكن وكيفية البحث عن السكن وأهم المتطلبات التي ينبغي مراعاتها في السكن وأنواعه وكيفية قراءة إعلانات السكن..الخ… طرق البحث عن السكن في ألمانيا تتمحور في مجموعة أساليب:
  1. الإنترنت
  2. الشركات العقارية  Immobilienfirmen
  3. السماسرة  Makler/Immobilienhändler
  4. الصحف والجرائد المعلقات والإعلانات في الشوارع والمحلات والجامعات.
  5. الأصدقاء والمعارف
من أفضل وأسهل الأساليب السابقة هو البحث عن طريق الإنترنت سواء عن طريق جروبات وصفحات الفيس بوك المتخصصة في هذا الشأن أو عن طريق المواقع المتخصصة في توفير شقق للإيجار في ألمانيا أو توفير السكن مع عائلة في ألمانيا وهو خيار جيد خصوصًا للطلاب أو من ليست لديهم مقدرة مالية.
البحث عن سكن من خلال السماسرة قد يكون ذو نتيجة أيضًا، ولكنه في أغلب الأحيان مكلفًا بعض الشيء. فلو كان الإيجار الشهري للسكن الذي وجده لك السمسار 500 يورو، فقد يكون عربونه 1000-2000 يورو أجر أتعابه. لكنه يعتبر أسرع الأساليب في إيجاد السكن في ألمانيا، نظرًا لخبرة السماسرة الواسعة بالمنطقة.
أشهر المواقع في إيجاد السكن، التي غالبًا ما يتكرر العرض نفسه فيها، لأن المالك سيعرض سكنه بالحتم في أكثر من موقع وبين تلك المواقع يعتبر أول أربع مواقع هم الأشهر والأفضل.