منح الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة 2024

إذا كنت من الشغوفين بدراسة الطب فلديك فرصة هائلة للحصول على منح دراسية في ألمانيا بعد الثانوية العامة حيث يمكنك الالتحاق بكلية الطب من خلال منحة بايرBayer Scholarships  المميزة والتي تقدم لكم فرصة أخرى وهي إمكانية المشاركة في برامج المشروعات المهنية. والتي تتعلق بمجال البحث العلمي مع أشهر الأطباء وعلماء البحث في ألمانيا وذلك بعد تخرجكم من إحدى جامعاتها، وبهذا تستطيع أن تستفيد من منح الدراسة في ألمانيا الغير حكومية والتي تشترط أن تكون لديم رغبة حقيقية في دراسة علوم الطب.

 

منح ألمانيا الممولة بالكامل

 

نالت جامعةIU   شهرة محلية بألمانيا حيث أنها تعتبر من أوائل جامعات ألمانيا في جودة التعليم واعتماد شهاداتها، كما أنها أهم الجامعات المعتمدة عالميًا، لذا يأمل الكثيرين على الحصول على منحة جامعة IU  الألمانية حيث أنها تدعم نظامي التعليم عن بعد، أو التعليم داخل حرم الجامعة في مدينة هامبورج.

ولأن الجامعة خاصة فبالتأكيد لها مصروفات باهظة، ولكن مع المنحة التي يمكنكم الحصول عليها فهي تقوم بتخفيض 75% من قيمة المصروفات الدراسية، لذا يمكنك حتى الالتحاق بها وأنت داخل منزلك هنا في مصر من خلال تعليمك عن بعد، وبنفس الوقت تستفيد من منح الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة، حيث أن الشهادة بها معتمدة كما لو كنت تدرس من الأصل في ألمانيا.

 

ومن أهم شروط الدراسة في ألمانيا وخاصًة بجامعة IU هي أن تكون ملمّا باللغة الإنجليزية عبر اختبارات توفل أو أيلتس، وذلك لأن الدراسة بالجامعة هى باللغة الإنجليزية، ولعل أهم التخصصات التي يمكنك دراستها بهذه الجامعة هي، بكالوريوس الهندسة الصناعية والإدارة، وكذلك بكالوريوس الأمن السرياني، وأيضًا بكالوريوس في علوم الكمبيوتر.

 

منحة ألمانيا SBW

 

وهى من أفضل المنح الدراسية في المانيا  التي تقدمها جامعات مدينة برلين حيث تقوم بتقديم تمويلًا كاملًا لأسر الطلاب العرب وخاصًة المصريين، الذين لا تسمح ظروفهم المادية بالتحاق أبنائهم للدراسة الجامعية لذا فهى أهم منح الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة حيث تشتمل على أكثر من 150 تخصص دراسي لك أن تختار منهم ما يتناسب مع ميولك ورغباتك.

 

بينما يتساءل البعض هل الدراسة في ألمانيا مجانية يمكننا القول بأن مؤسسة SBW بالتأكيد توفر لكم الدراسة والإقامة بشكل مجاني تمامًا، إضافًة إلى راتبًا تقوم بصرفه شهريًا لمساعدتكم على المعيشة بألمانيا، بواقع 550 يورو كل شهر، إلى جانب أن المؤسسة سوف تقوم بالمساهمة في تكاليف السفر إلى ألمانيا للدراسة حيث توفر لكم حوالى 1000 يورو تكاليف تذكرة الطيران ومصروفات التنقل حتى الوصول إلى مقر جامعتكم.

المنح الحكومية الألمانية الممولة بالكامل

 

تقوم حكومة ألمانيا أساسًا بتمويل المنح الدراسية بشكل كامل، وهذه المنح الحكومية متاحة بسهولة. تُحدد مبالغ هذه المنح السنوية استنادًا إلى الوضع المالي للطالب، وتتراوح معظم المنح الدراسية بين 150 و800 يورو شهريًا لمدة 12 شهرًا.

من بين المنح الحكومية الألمانية المهمة:

1.     منحة DAAD الألمانية.

2.     برامج إيراسموس للمنح الدراسية في ألمانيا.

 

المنح الألمانية غير الحكومية الممولة بالكامل

 

المنح الدراسية غير الحكومية الممولة بالكامل في ألمانيا تعني أنها لا تعتمد على تمويل من الحكومة، بل تأتي من قبل كيانات ومؤسسات أخرى. وفيما يلي قائمة ببعض المنح الدراسية الألمانية غير الحكومية المشهورة:

1.     منح هاينريش بول للطلاب الدوليين.

2.     مؤسسات باير Bayer Foundations.

3.     المنحة Konrad-Adenauer-Stiftung (KAS) Scholarships.

4.     مؤسسة فريدريش إيبرت The Friedrich Ebert Stiftung.

5.     منحة ماويستا Mawista Scholarship.

6.     زمالات ماري كوري الدولية الوافدة (IIF) للبلدان النامية.

 

منح الدراسة المُقدمة من الجامعات الألمانية

 

يمكن لأي طالب البحث عن فرص منح دراسية إضافية في الجامعات الألمانية التي يمكن أن توفر دعمًا ماليًا إضافيًا، وإليك بعض أمثلة على هذه المنح:

1.     منح جامعة هايدلبرج.

2.     منح جامعة هامبورج للعلوم التطبيقية.

3.     منح جامعة RWTH آخن.

4.     زمالة جامعة هامبولت البحثية الدولية.

5.     منحة لايبزيج للدراسات العُليا في مجال الإدارة.

6.     تمويل كامل لرسوم الدكتوراه في مدرسة فرانكفورت للتمويل والإدارة.

 

مميزات الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة

 

يمكنكم أن تتعرفوا على مميزات المنح الدراسية في ألمانيا كما يلي:

 

  • الدراسة من خلال المنحة سوف تكون مجانية تمامًا أو شبه مجانية.
  • كما تستطيع الحصول على إقامة مجانية توفرها لك سلطات الهجرة فور تخرجك من الجامعة لكي تتمكن من الحصول على وظيفتك المناسبة.
  • إضافًة إلى أن كافة الشهادات الصادرة من الجامعات الألمانية هي معتمدة دوليًا وعالميًا.

 

شروط دراسة البكالوريوس في ألمانيا

 

بينما تشترط منح الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة عدة شروط، لا سيما شروط منحة SBW  برلين والتي تتمثل في:

  • أن تكون قد حصلت بالفعل على شهادة الثانوية العامة من بلدك الأصلي بحيث يكون متوسط مجموعك في اللغة الألمانية 75% فأكثر.
  • وأن يكون دخل الأسرة بالكامل متناسبًا مع تقديرات المنحة، حيث يتم اختيار الأسر الأقل دخلًا.
  • كما تشترط المنحة أن يتم نجاح الطالب طوال دراسته بالجامعة لديها، ويمكن لها أن تسحب التمويل إذا ما أخفق الطالب في دراسته الجامعية.

 

أفضل 10 جامعات للدراسة في ألمانيا

 

بينما يقرر الطلاب العرب خوض تجربة الحصول على منح دراسية في ألمانيا بعد الثانوية العامة يمكننا أن نقدم لكم أفضل الجامعات في ألمانيا وهي:

 

  • جامعة فورتسبورج، وهى من أهم الجامعات التي تدعم دراسة الطلاب العرب والمصريين باللغة الإنجليزية.
  • وكذلك جامعة جورج أغسطس غوتنغ، وهى من جامعات ألمانيا العريقة وتوفر أيضًا منح الدراسة باللغة الإنجليزية في كافة برامجها التعليمية.
  • وكذا جامعة برلين لبرامج التكنولوجيا.
  • وجامعة فرايبورغ والتي توفر لكم برامج دراسية باللغة الإنجليزية.
  • إضافًة إلى جامعة مانهايم المتميزة، وكذلك الجامعة الشهيرة توبنغن، لا سيما الجامعة الأشهر وهى برلين الحرة.

 

مكاتب للدراسة في ألمانيا في مصر 

في بعض الأحيان يحتاج الراغبين في الحصول على منح دراسية إلى مساعدة المكاتب المعتمدة للدراسة في المانيا كي تستطيع توفير كافة متطلبات الالتحاق بمنح التعليم في ألمانيا وكذلك المشاريع البحثية بين الجامعات، ولعل أهم تلك المكاتب هو “مكتب الداد” والذي يحمل خبرة لأكثر من 50 عامًا في الوساطة لدى جامعات ألمانيا.

في النهاية قدمنا لكم كافة المعلومات التفصيلية عن منح الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة كما تحدثنا عن مميزات المنح الدراسية بها، إضافًة إلى شروط الدراسة في ألمانيا مجانًا وكذلك، أفضل الجامعات التي تقدم منحًا مجانية وكذلك تعرفنا على دراسة الطب في ألمانيا.